البوابة التربوية التونسية : معهدي
مرحبا بكم في منتدى "معهدي"
لتتمكنوا من الاستفادة من هذا المنتدى .. عليكم بالتسجيل أولا
التسجيل سهل ولمرة واحدة
ننتظر مشاركاتكم وإضافاتكم....
وأهلا بالجميع

البوابة التربوية التونسية : معهدي

فضاء للتواصل وساحة للحوار والمشاركة بين رجال التربية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهجية دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن خلدون
Admin


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/09/2012

مُساهمةموضوع: منهجية دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية   10/16/2015, 16:07


منهجية دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية

دراسة الوثائق الجغرافية هي إحدى صيغ الاختبار في الجغرافيا وتمتاز بتنوعها ( نص - صورة - جدول إحصائي - خريطة - رسم بياني - رسم توضيحي - رسم كاريكاتوري ) وتوظف كلها في التحرير وبالتالي يجب توفر منهجية ملائمة حتى يتمكن الممتحن من الوصول إلى الإجابة المناسبة . يجب التأليف بين طرق التعامل مع تلك الوثائق في استثمارها لتقديم عمل إنشائي تأليفي يجيب على الإشكاليات التي تطرحها تلك الوثائق.
أ- تركيبة موضوع "دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية ": يتكون موضوعها من :
- عنوان عام يؤطر كل الوثائق ويفصح عن الموضوع
- مجموعة من الوثائق المتنوعة تحمل كل منها عنوانا ومصدرا وترفق عند الاقتضاء ببعض الشروح.
- أسئلة توجيهية تساعد على بناء المنهجية .
ب مراحل دراسة " مجموعة من الوثائق الجغرافية "
* المرحلة الأولى : استكشاف الوثائق ومعالجتها .
- قراءة عنوان الوثائق فهي بالتأكيد تمثل الموضوع
- قراءة الوثائق لتبيان الروابط بينها وطبيعتها ومصادرها ومحتوياتها والمصطلحات والمفاهيم الواردة ضمنها ..
- قراءة الأسئلة التوجيهية بتمعن لأنا تمثل عناصر الإشكالية
- تحديد الإشكالية التي يطرحها الموضوع بالنظر في الأسئلة التوجيهية ومحتوى الوثائق
- تطير الإشكالية قصد تبين عناصرها كيف يتحدد/يبرز /ما هي / لماذا / من / أين تبرز...
فيجب هنا عدم الفصل بين الوثائق والبحث في العلاقات بينها وربطها بالأسئلة المصاحبة والتركيز على توطن الظواهر الجغرافية المدروسة وتفاعلاتها وأبعادها المجالية .. استكشاف الوثائق وتحديد الإشكالية
مثلا : العنصر 1 تتم الإجابة عليه انطلاقا من الوثيقة 1- 2 - 4
العنصر الثاني : اعتماد الوثيقة 2و 4و 5
العنصر الثالث : الوثيقة 3و 4
وبالتالي يتم ترتيب الوثائق وفق ترتيب العناصر المطروحة في الإشكالية
- يمكن ذلك من تحديد العناصر الرئيسية والفرعية للموضوع
- وبالتالي ضبط هيكل التحليل من عناصر رئيسية وفرعية وأهم الأفكار التي تنتمي لكل عنصر وتوظيف المكتسبات للتوسع والإثراء دون الخروج عن الوثائق فرز الوثائق وتبويبها وتحديد عناصر الإشكالية
- صياغة العناصر الرئيسية وتفكيكها إلى عناصر فرعية
- ضبط أفكار كل عنصر والحرص على التوازن بين العناصر. صياغة التخطيط النهائي
المرحلة الثانية : إنجاز التحرير
- تحديد طبيعة الوثائق ومصادرها ومحتوياتها ( من خلال عناوينها)
- تحديد الموضوع انطلاقا من عنوان الوثائق والإطار الجغرافي
الإعلان عن عناصر الإشكالية وهنا يمكن الاعتماد على الأسئلة المصاحبة للوثائق تقديم الوثائق
- يتضمن الإجابة على العناصر المطروحة في المقدمة وهي تنقسم الى عناصر فرعية وأفكار تتضمن شواهد من الوثائق ضمن تحليل مسترسل واضحة وحداته.
- تعتبر الوثائق المصدر الرئيسي للمعلومات ( شواهد نصية - أرقام جديدة مستخرجة من الجدول الإحصائي (نسب نمو / نسب مئوية - ... تأويل لصورة أو رسم كاريكاتوري - شرح رسم توضيحي...)
يتم توظيف المكتسبات توظيفا سليما يتناغم مع التحليل للتوسع والثراء لكن لا يعني ذلك ترك الوثائق وسرد معطيات الدروس
- الحرص على تعريف المفاهيم والمصطلحات وتبيان مقاصدها ع وصف الظواهر الجغرافية وتفسيرها مع تحديد العلاقات والتفاعلات ( تأثير وتأثر) وتفسيرها أو تنسيبها والاستدلال بمعطيات من الوثائق أو من المكتسبات
- في التعامل مع الجدول الإحصائي مثلا يجب قراءة الجدول قراءة عمودية لاستخراج التصانيف أو المقارنات بين المجموعات والأقطار .. ثم قراءة أفقية تمكن من المقارنة بين الفترات مثلا واستخراج نسب نمو أو تراجع ...
- الحرص على إيجاد روابط بين الأفكار والعناصر (طرح سؤال - تمهيد ..) + الحرص على سلامة اللغة والأسلوب وشكل الورقة
- الحرص على التوازن بين العناصر تخطيطا وإجابة
- نتجنب سرد المعلومات المتعلقة بالموضوع وإهمال الوثائق
- نتجنب استعراض محتوى كل وثيقة على حدة
- نتجنب الإجابة على الأسئلة المصاحبة دون استغلال الوثائق لأن ذلك خروجا عن الموضوع
- تجنب إهمال أو إقصاء أحد عناصر الموضوع أو التداخل بين العناصر والأفكار
الجوهر
تتضمن :
- حصيلة الأفكار التي تم استخلاصها من الوثائق : إبرازها والتأكيد عليها
- إبراز قيمة الوثائق المعتمدة وحدودها : الدقة - الثراء - الموضوعية ...
- فتح آفاق حول بعض جوانب الموضوع ...
ما يجب تجنبه : - تلخيص الأفكار الواردة في الجوهر - إنجاز خاتمة مقالة جغرافية الخاتمة
يجب الالتزام بهذه النصائح عند كل تحليل : M
- قراءة معمقة للوثيقة أو الوثائق قراءة عمودية لاستخراج نسب التطور أو التراجع والتفطن للمقارنات بين الفترات الزمنية / قراءة أفقية لاستخراج المقارنات بين المجموعات الإقليمية أو الأقطار أو لتصنيف الإنتاج الفلاحي أو الصناعي أو المجموعات...ويمكن من خلال هذه المقارنات استخراج معطيات إحصائية جديدة (كسور – نسب مائوية - .)
- تجنب التحليل السطحي للوثائق كالإعادة الحرفية للأرقام والمعطيات
- تجنب إسقاط أفكار الدرس على الوثيقة وتغييب الوثيقة بل يجب استنتاج الأفكار من الوثيقة وشرحها وتدعيمها
- عادة ما يرد السؤال الأخير مرتبطا في إجابته بالدرس أو المكتسبات المعرفية
- التقيد في التحليل بالعناصر الواردة بالأسئلة المصاحبة وهنا لابد من ضمان ترتيب عناصر التحليل حسب ماورد في ترتيب الأسئلة المصاحبة للوثيقة أو الوثائق
- احترام خصائص كل عنصر وتجنب الخلط بين العناصر والأفكار
- الحرص على الربط بين العناصر : طرح استنتاجات وتمهيد أو بطرح سؤال
- الحرص على سلامة الصياغة والأسلوب وتسلسل الأفكار والربط بينها
- انتهاج الدقة والموضوعية في التحليل مع الحرص على التوازن بين العناصر
الخاتمة:
خاتمة شرح الوثائق التاريخية لا تختلف عن خاتمة شرح النص أو النصوص التاريخية. كذلك فإنّ خاتمة شرح الوثائق الجغرافية لا تختلف عن خاتمة شرح الجدول أو الجداول الإحصائية. لذا يتم التأكيد على أنّ الخاتمة تتكوّن من جزأين : جزء أوّل تـقيّم فيه الوثائق من ناحية تعارضها أو تكاملها، و من ناحية قدرتها على الإلمام بالأحداث أو الظواهر المدروسة.
و جزء ثان يتـمّ فيه تبيان أهمّ الاستنتاجات التي وقع التفطن إليها في الجوهر إضافة إلى طرح الآفاق بطرح سؤال حول ظاهرة أخرى مرتبطة بالظواهر المدروسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://monlycee.3oloum.com
 
منهجية دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة التربوية التونسية : معهدي  :: المرحلة الثانوية :: المواد الأدبية والاجتماعية :: التاريخ والجغرافيا :: السنة الرابعة-
انتقل الى: